رئيسية المنتدى

ادعم الرحلات في الفيس بوك

الرحلات على تويتر

 
العودة   منتديات الرحلات > المـنـتـــديــــات الأســاســـية > رحلات أثرية والأطلال

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-09-09, 06:46 AM   #1
فريق المعالم والاثار
 
افتراضي مدينة فيد التاريخيه .......( فريق المعالم والاثار )

بسم الله الرحمن الرحيم
اخواني الكرام


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا الموضوع هو من سلسلة مواضيع سوف نعرضها لكم هنا وهي خلاصة رحلتنا قبل شهر رمضان المبارك لهذا العام إلى شمال غرب المملكة العربية السعوديه وشمالها
وهذا الموضوع هو لاهم المواقع الاثرية في منطقة حائل وهو لمدينة


فيـــد





أقوال المؤرخين في قدم فيد قبل الإسلام
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
هذه اللوحة التعريفه للموقع عند البوابة الرئيسيه



قال حمد الجاسر في المعجم الجغرافي مبيناً قدم (فيد) في التاريخ : "(فيد)- بفتح الفاء، وإسكان الياء المثناة التحتية ، والدال المهملة – من أقدم القرى وأشهرها ، ولقدمها تمحل ابن الكلبي والزجاجي أنها سميت بفائد ، أو (فيد) بن حام من بني عمليق".
" وكانت فيد من بلاد بني نبهان من طيء ومعهم أخلاط غيرهم في القرية ، ولكونها في بلاد بني نبهان أقطعها الرسول صلى الله عليه وسلم زيد الخيل النبهاني، وكتب له كتاباً بذلك ، وقال له : (قد أقطعتك فيداً ، وما حازت) ، وورد في(تاريخ الطبري): "وأقطعه فيداً وأرضين معه" ، وبقي بنو نبهان هم أهلها إلى القرن الخامس الهجري ، وقد يمتد زمنهم إلى ما بعد هذا ، ولكن لا تسعفنا النصوص التي اطلعنا عليها". ويستدل من كلام الجاسر أن فيداً كانت قرية لها وجود ، وليس فلاة من الأرض، ويتأكد من كلام البكري : "أقطع النبي صلى الله عليه وسلم زيداً فيد لأنها كانت بأرضه".
وإذا فالإقطاع وقع على قرية، أو ماء، أو منهل في أرض زيد الخيل، والأرجح أنها قرية عامرة بالسكان ، وأنها من أقدم القرى الموجودة في بلاد العرب، ومن أوضح الأدلة على ذلك أن الأقدمين يحاولون نسبتها إلى الأمم الباعئدة كالعماليق وعاد، على ما في خبر طويل أورده صاحب كتاب (المناسك) عن أسماء العوجاء والغميم والمضل وفدك وفائد والحدثان وأجأ وسلمى، كما أورد غيره يثرب والربذة، وغيرهما من أسماء القرى التي كثيراً ما يحاول المتقدمون نسبتها إلى أمم قديمة لقدمها؛ حيث لا يجدون تعليلاً لأسماء تلك القرى أو الأمكنة. وقد اثبت علماء الآثار في عصرنا الحاضر أـن (فيداً) يعود تاريخ إلى ما قبل الإسلام ، فقد جاء في كتاب (مقدمة عن آثار المملكة) ما نصه : " فيد تقع على بعد 120 كم جنوب شرقي حائل ، وبها ما يسمى خرائب قصر خراش، الذي يعتقد أن يكون موقع مدينة قديمة ، تعود إلى ما قبل الإسلام.".
أقوال المؤرخين والرحالة في فيد بعد الإسلام ، وأخبار الحاج فيها:
- قال الحميري (المتوفي سنة 300هـ): فيد : مدينة في نصف الطريق بين مكة وبغداد ، وأهلها طيئ ، وهي في اصل جبلهم المسمى بسلمى ، وفيها مات وكيع بن الجراح منصرفاً من الحج سنة سبع وتسعين ومائة (197هـ)، قال مروان ابن محمد الطاهري: ما وصف لي أحد قط إلا رأيته دونو الصفة إلا وكيع بن الجرح ، فإني رأيته فوق كل صفة ، وما رأيت أحد قط أخضع منه. وبفيد نزل سعد بن أبي وقاص لما وجهه عمر بن الخطاب بالجيوش الحرب العراق، فأقام بها شهراً ، وارتفع بالناس إلى زرود".
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
صورة احد الابار القديمة التي في المنطقه




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وهذه احدى القنوات المائية التي تغذي هذه المدينه



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وهذه الصورة وماقبلها فهي مباني طينية وبعض الحجارة البازلتيه التي استخدمت للبناء


- وقال ابن رستة في كتابه (الأعلاق النفسية) الذي كتبه بعد سنة 310هـ: "ومن الأجفر إلى فيد 36 ميلاً ، وهو منزل فيه قناة يزرع عليها، وهي كثيرة الأهل ، وفيها ينزل عامل الطريق ، وفيها مسجد جامع ، وهو نصف الطريق ، والبلد لطيئ".
- الجزيري في (الدرر الفوائد) ذكر فيد عام 310هـ، عندما ذكر إسحاق بن عبد الملك العباسي، وقيل: أحمد العباسي الهاشمي، الذي حج بالناس هذه السنة، وكيف اعترضه أبو طاهر القرمطي، ونهبه لهم ، مما سنورده لاحقاً في هذه الدراسة عندما نتحدث عن هجمات القرامطة على فيد.
- والجزيري أيضاً ذكر عام 412هـ حج قاضي القضاة محمد الناصحي، وكيف هاجمهم بعض الأعراب بقيادة حمادي بن عدي – من بني نبهان – وكيف قتل على يد شاب سمرقندي من الحجاج – مما سنذكره لاحقاً عندما نتحدث عن هجمات الأعراب على فيد.
- وذكر الجزيري أيضاً في سنة 559هـ كيف أ، الحاج لقوا شدة، وانقطع منهم كثير في فيد والثعلبية وواقصة، وهلك منهم خلق كثير في البرية لتعذر الظهر والزاد ، ولم يمضِ الحاج إلى مدينة رسول الله صلى الله صلى الله عليه وسلم لهذه الأسباب، ولشدة الغلاء فيها، وعدم القوت، ووقع الغلاء والوباء في البادية ، فهلك منهم خلق كثير لا يحصون، وهلكت مواشيهم ، وكانت الأسعار بمكة غالية جداً.
- وقال البكري المتوفي سنة 478هـ عن فيد : فيد – بفتح أوله ، وبالدال المهملة - : هو الذي ينسب إلى حمى فيد.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
صورة الحصن المشهور لهذه المدينه



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
صورة الحصن



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
بعض الاساسات وبقايا العمدة التي اكتشفت



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
صورة لبعض الاساسات ويلاحظ فيها مايسمى تنور وهو لصنع الخبز





نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
اما هذه الصوره فهي لموقع لم يتم البحث والتنقيب به إلى الان لكن لاحظ الحجر الدائري في وسط الصوره فهو يستخدم في بناء اعمدة المباني وهو من حجر البازلت الشديد الصلابه فكيف تم نحته وصقله بهذا الشكل


يتبع







  رد مع اقتباس
قديم 02-09-09, 06:53 AM   #2
فريق المعالم والاثار
 
افتراضي



- وفي عام 580هـ مر الرحالة ابن جبير في فيد بعد أداء مناسك الحج ، ووصف فيداً قائلاً : " واصبحنا على فيد يوم الأحد (الخامس عشر من المحرم)، وهي حصن كبير مبرج مشرف في بسيط من الأرض، يمتد حوله ربض يطيف به سور عتيق البنيان، وهو معمور بسكان الأعراب ، ينتعشون مع الحاج في التجارات والمبايعات، وغير ذلك من المرافق ، وهناك يترك الحاج بعضهم زادهم إعداداً للإرمال من الزاد عند انصرافهم ، ولهم بها معارف يتركون أزودتهم عنده، وهذا نصف الطريق من بغداد إلى مكة على المدينة ، شرفها الله ، أو أقل يسيراً ، ومنها إلى الكوفة أثناء عشر يوماً في طريق سهلة طيبة ،والمياه فيها بحمد الله موجودة في مصانع كثيرة" .
- وياقوت الحموي المتوفي سنة 626هـأ يورد أقوال من سبقه في فيد، منها ما ذكرناه آنفاً ،من أن هقيل للمؤرج : " لماذا أكنيت بأبي فيد ؟ قال : فيد : منزل بطريق مكة ، والفيد ورد الزعفران، ويجوز أن يكون من قولهم : استفاد الرجل فائدة ، وقل ما يقولون : فاد فائدة". وقول الزجاجي: " وفيد : بليدة في نصف طريق مكة إلى الكوفة، عامرة إلى الآن ، يودع الحاج فيها أزوادهم وما يقل من امتعتهم عند أهلها" .
- وفي عام 727هـ زار ابن بطوطة الرحالة المشهور فيداً إثر خروجه من مكة المكرمة، برفقة أمير ركب العراق: البهلوان محمد الحويج، وهو من أهل الموصل .. قال في رحلته: " ثم أسرينا ليلاً ، وصبحنا بحصن فيد، وهو حصن كبير في بسيط من ألأرض، يدور به سور ، وعليه ربض ، وساكنوه عرب يتعيشون مع الحاج في البيع والتجارة، ، وهناك يترك الحاج بعض أزودهم حين وصولهم من العراق إلى مكة – شرفها الله تعالى
– فإذا عادوا وجدوه، وهو نصف الطريق من مكة إلى بغداد، ومنه إلى الكوفة مسيرة أثني عشر يوماً في طريق سهل، به المياه في المصانع . ومن عادة الركب أن يدخلوا هذا الموضع على تعبئة واهبة للحرب إرهاباً للعرب المجتمعين هنالك، وقطعاً لأطماعهم عن الركب ، وهناك لقينا أميري العرب، وهما : فياض وحيار ، وهما أبناء الأمير مهنا بن عيسى ، ومعهما من خيل العرب ورجالهم من لا يحصون كثرة، فظهر منهما المحافظة على الحاج ، والرجال ن والحوطة لهم ، وأتى العرب بالجمال والغنم ، فاشترى منهم الناس ما قدروا عليه" .
- والجزيري المتوفي سنة 980هـ تقريباً وصف فيد بقوله : فيد : هو حصن كبير ببرج مشرف في بسيط من الأرض ممتد حوله ربض، يطوف به سور عتيق البنيان ، معمور بسكان من الأعراب ، يتعايشون مع الحاج في التجارة والمبايعات .. وعادة أمير الحاج العراقي أن يدخل إلى فيد بطبل وزينة وتعبئة وأبهة إرهاباً للمجتمعين بها من الأعراب لئلا يداخلهم الطمع فيهم ، والماء بهذا الموضع كثير في آبار تمدها عيون تحت الأرض، ووجد الجاج بها مصنعاً قد اجتمع الماء فيه من المطر، وفي هذا المحل يختار الحاج من الأغنام والأعسال واللبن ، ويشترون من الجمال ما يحتاجون إليه" . وفي عام 1310هـ (1889م) أطلق أيوب صبري باشا ، في كتابه (مرآة جزيرة العرب) على فيد : (حقوقية فيد) فقال عند وصفه طريق بغداد : " وحقوقية فيد التي تتمتع بالمياه الجارية والبرك الكثيرة". - وقد وصف موزل (فيد) التي مر بها عام 1336هـ (1915م) فقال: " وقرية فيد لقبيلة أسلم، وهي تتألف من ثلاثين كوخاً". - وقد مرت فيد بتغير كبير عندما بدأ الحاج السفر بطريق حائل، وعندما اتخذت القوافل الطريق المار بواحة العدوة، وذلك قبل القرن السابع عشر الميلاد. كما كتب فصلاً ضافياً في تحديد حماها، وذكر تاريخها القديم عول فيه على (معجم ما استعجم) ، وأصله من كلام الهجري ، كما في كتاب (وفاء الوفاء) للسمهودي. - ويتابع حمد الجاسر قوله في المعجم الجغرافي: وفيد الآن قرية كبيرة ، يقارب عدد سكانها ألف نسمة، نصفهم بدو رحل ، وفيها مدرسة عدد تلاميذها 84. - والمسافة بين فيد وحائل تقارب مائة كيل. وبين فيد والأجفر 72 كيلاً . ومن فيد إلى القرنين – وليس القرنتين ، ولا القريتين – كما في كتاب ابن خرداذبة (المناسك) 36 كيلاً ، والقرنان تلال صخرية على ما ذكر موزل. وذكر ياقوت أن بين الأجفر وفيد بركة وقصراً يدعى القرائن ، وكذا جاء في كتاب (المناسك) ، وحدد المسافة بينها وبين فيد بـ 12 أو 11.5 ميلاً ، وقال: هما أكيمتان سوداوان عن يسار الطريق، ولكنه حدد موقعهما بين فيد وتوز، أي : في غرب فيد لا شرقيه، وهو الصواب ، لا كما ذكر ياقوت.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة





فيد في ذاكرة الشعراء القدماء والمحدثين


1- قال زهير بن أبي سلمى:
ثم استمروا و قالوا :إ ن مشربكم مــاء بشرقي سلمى : فيد أو ركك يغشي الحداة بهم وعث الكثيب كما يغشي السفائن موج اللجة العرك
2- قال لبيد بن ربيعة العامري:
بل ما تذكر من نوار وقد نأت وتقطعت أسبــابها ورمامها مرية حلت بفيد وجـاورت أهل الحجاز فأين منك مرامها بمشارق الجبلين أو بمجمــر فتضمنتها فـرده فرخامها
3-وقال الفقعسي:
سقى الله حيا بين صارة والحمى حمى فيد صوب المدجنات المواطر
4- أنشد الحزازة العامري يذكر آلاء الله جل على ونعمته التي كانت تشملهم:
سال في حاجر فأودية التو سيول يضيق منها الفضاء فسميرا لها عباب وعلت مثلها الثعلبية الــورقاء فالحماءان قرن نجد فرمان فرمل الهبير فالدهـناء فربا يحمد فأجأ وسلمـى تغتبي في نــصيبهن الظباء شاكلت فيد زبالة خصــبا كذلك الشقوق فالقرعاء
5-مالك بن المرحل : يذكر كعك فيد المشهور الذي أصبح يضرب به المثل فيقول :
وتلك فيد قرية والمثل في كعك فيد سائر لايجهل
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
6-وقال الشماخ : سرت من أعالي رحرحان وأصبحت بفيد وباقي ليلها ما تحسرا
7- وقال سباق الباهلي : حمو ما بين دار بني سليم إلى ما رد فيد إلى طميه
8-أتشد أحمد بن عمرو يمدح أم جعفر (زبيدة )عندما مرت بفيد :
ثـم بإذن الله جئنا فيدا قبيل وجه الصبح أبعيـدا ورجع الحادون :هيد هيدا فظلت العيس تميد ميـدا تخطو على هيبتها وريـدا تحمل غراء ،تفيد فيدا تفك من فقر الفقير قيدا تدفع من خطب الدهور الكيدا نرى وجوه البر طرا صيدا طوبى وطوبى لك يا زبيـدا
9- وقال النباني:
أراد جلائي يوم فيد وقربوا لحى ورؤوسا للشهادة ترعس سيعلم من ينوي جلائي أنني أريب بأكناف البضيض حبلبس
10- وقال أنيف بن زبان من قصيده:
وفي فيد صدقنا وجاءت وفودنا إلى فيد حتى ما تعدد رجالها
11-ومما قال غيره في الطريق :وذكر فيدا وقال :
فارتحلوا مرحلة وحيــة حتي إذا صـاروا (بثعلبية) ثم (الخزيمة)أموا بعدها وهي (زرود)والنزول عندها حتى إذا اسفر وجه السحر لاحت لهم فيه بيوت (الأجفر) فافترقوا منها هنالك فرقــا قد شعبوا للسير منه الطرقـا فأم بعض (توزا)فأدلجا وبعضهم من (فيد)عنها عرجا وسار فيمد عمد المدينة مدرعا ثــوبا من السكــينة
وعند العودة من الحج قال فذكر فيد:
وسار والناس يريد (الحاجر) مستعجلا في سيرة ،مبادر وكان في البدأة جـاء(فيدا) وحاد من توز عنها حيــدا وهي إذا جاوزهامن جاوزا لم يجعل المنزب إلا (توزا) ومن أتى (توز)ثم راحـا أصبح (فيد)عنها حيدا ثم استقل في الطريق الأول بنقلة بمنزل عم منزل
ال أبو جعفر أحمد بن محمد الضحاك يذكر الطريق :
بـ(الثعلبية)النجـوم الأسعد ومن (زرود)فوز المــزرد يمضي إلى (الأجفر)لايعدد وراحت العيس ب(فيد)تنهد تحط في أنيابها وتحصــد وورد (توز)و(سميرا)توعد وكان ب(الحاجر)يوم أسعد منه إلى (النقرة)قد تومي اليـدي
وفي العودة قال :
ثم إلى النقرة عاد العود ثم انتهى طريقنـا المعبد ثم الطريق قال فيه المنشد (سير حثيث وزمان مسعد) فكر فيه القوم ما به بدوا و(توز)بعد عادة ما تعــودوا و(فيد)فيها فرحة تحـدد فقطعوا النصف .والنصف ينفد إن سلم المهيــمن المــؤبـد ثم أراحوا يومهم والغــدوا لرحلة في غدهــم تؤكــد فالقاع قاع (الاجفــر) إلى (زرود)واستحث العود وراح حاديهم بهم يعدد شدو بهم آنق شعر ينشد لما نضا (القاع)فلاح عقد تسقي الرياح رمله وتطــرد وأعيث الإبل وخار الجلد أنحى لها بزجره يمــدد يا هيد، يا بهيدة يهــدهد وأقبلت أباله تطرد وآد ذاك الركب حتى رقـدوا وهو بها طب عليه مرشــد مرفق في علمها مسـدد ليس كمن يلحي ومن يفنــد يود لو أن القضاء يـسعــد لو أبلغ القوم معا فوجــدوا في ليلة في أهلهم قد وسدوا فالثعلبي)صاح منها حشدوا إللى (البطان )سيرها تـأود حمى فيد والحمى هو(( الموضع الذي به مرعى يحجز من أن ترعى به أنعام عامة الناس ويكون مرعه مخصص لرعى أنعام معينة ويكون باتفاق قوم أو بأمر السلطان)) وحمى فيد بأمر من السلطان .فتذكر المصادر التاريخية أن أول من حمه سيدنا عمر وقيل بل سيدنا عثمان .وللجمع بين الروايتين نرجح أن أول من حمه سيدنا عمر وفي عهد سيدنا عثمان تم التوسع والزيادة بالحمى وضم مواقع قريبة من فيد للحمى وذلك لسبب زيادة الإبل وأنعام الصدقات والتي تحتاج للمرعى . وكذلك لخيول وابل الجيوش المنطلقة للفتوحات الشرقية .وسبب تخصص فيد بالحمى لطيب مرعها ولقربها من المدينة ووقعها على الطريق. وضل حمى فيد حتى عام 169 في خلافة المهدي والذي أمر بأنها حجز جميع الاحمية ومنها حمى فيد .والله اعلم
موقع حمى فيد يحتل حمى فيد المشهور منطقة شاسعة من الأرضي تقع شمال وشرق فيد وتقع فيه الآن المزارع مثل مزارع تخاييل ومزارع الصفيا وشركة هادكو والمزارع التي شرق جانين وغيرهن. والله اعلم

1- القصر _ويسمى محليا(قصر خراش),ويوجد في وسط المنطقة الأثرية ،ويشرف على ضفة الوادي الشمالية وهو من أهم الآثار الباقية حصن ( فيد ) الأثري الذي مازالت بعض تفاصيله المعمارية ظاهرة للعيان ، بني من الحجارة السوداء ( الحرة ) أبعاده 130×80 م تقريبا ، ويتكون من سورين وأبراج دائرية ونصف دائرية وتفاصيل معمارية ، تقع وسط الحصن ، أبرزها بقايا القلعة ، تقع في الطرف الشمالي الشرقي من الحصن مدخلها على الأرجح يقع في الجهة الجنوبية أبعادها (40×30 م) ، تعتبر أعلى مباني الحصن ويصل ارتفاعها حوالي سبعة أمتار ، غطيت أجزاء القلعة بكوم من الحجارة المتساقطة، إلى الجنوب الغربي من القلعة آثار أساسات مبان ، معالمها غير واضحة تحيط بالقلعة ، بالإضافة إلى أساسات بنائية منتشرة في كافة أرجاء الحصن ، كما يحوي الحصن تفاصيل بنائية مكتشفة عبارة عن مجموعة من الحجرات الملاصقة للسور الجنوبي ، ومعالم أبراج نصف دائرية ، كذلك آثار بنائية تقع خارج الحصن في الجهة الجنوبية والغربية تبدو ملاحق للحصن ، ومعالم بنرين الأول يقع شرق الحصن والثاني شمال الحصن على الأرجح يغذيان الحصن بما يحتاج من مياه .
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة








2-المنطقة الشمالية _ شمال قصر خراش_: وهي عبارة عن مبان محددة بما يشبه القاعات والأفنية..وبعض الآبار والأقنية...
3-المنطقة الغربية وفيها أكثر الاماكن كثافة معمارية وبذلك تعد قلب محة فيد..وتحتوي على مبن وآبار وأقنية وأحوض للمياه...
4- المنطقة الجنوبية : وهي عبارة عن بركتين:الشمالية والجنوبية.
5- الآثار المنتشرة : في نطاق بلدة فيد الحالية ،تمثل أربعه آبار مطوية مشابهة لما هو موجود في المنطقة الأثرية باستثناء إحدى الآبار ،التي يصل قطرها إلى (10)م وهي قائمة وسط القرية الحالية.
6- موقع برك مياه زبيدة حاليا :
الأولى:وتقع غرب فيد ،وقد جددها المللك فيصل يرحمه الله .


التانية تقع جنوب غزيزة.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
- الثالثة: وتقع شرق فيد ،داخل شبك الاثار حيث تبعد(9) أميال عن فيد.
- الخامسة:: تقع داخل شركة حائل للتنمية الزراعية، شمال شرق فيد على بعد (15)ميلا


المرجع ويكيبيديا


يتبع







  رد مع اقتباس
قديم 02-09-09, 06:56 AM   #3
فريق المعالم والاثار
 
افتراضي


الغزوات والوقائع

سرية عكاشة بن محصن إلى الغمر غمر مرزوق، وهو ماء لبني أسد على ليلتين من فيد(22) سرية عكاشة بن محصن إلى غمر مرزوق على ليلتين من فيد في شهر ربيع الآخر سنة ست(23) ولما وجه عمر بن الخطاب سعد بن أبي وقاص لحرب العراق خرج فنزل فيد فأقام بها شهراً (24) وذكر في قصة وفد طيء أنه كان معهم زيد الخيل فسماه رسول الله صلى الله عليه وسلم زيد الخير وقطع له فيد وأرضين معه(25).

وقال: في مسير عيسى بن موسى: فلما وصل عيسى إلى فيد كتب على الناس في خرق الحرير(26) وذكر في حروب القرامطة ثم سار مصعداً نحو فيد - إلى أن وردت كتب أهل فيد بخبره - ونزلت القافلة الوسطى فيد وأجمعوا على الرحيل فرحلوا عن فيد يوم الأحد - ثم وردت قافلة الشمسة فيد - فرجع إلى فيد ومعه بعض أصحابه (27) وذكر من سيرة جمال الدين محمد بن علي: وبنى سوراً على مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم. وعلى فيد (28) وورد في سرية أبي سلمه بن عبد الأسد المخزومي في المحرم إلى قطن وهو جبل بناحية فيد من آخر بلاد نجد (29).

فيد معلم بارز لكثير من المدن والمواقع:

عالج رمال بين فيد والقريات(30) العضدية ماء في غربي فيد أو المغيثة في طريق الحجاج إلى مكة (31) والغريان أيضاً خيالان من أخيلة حمى فيد بينهما وبين فيد ستة عشر ميلاً يطؤهما طريق الحاج - عن الحازمي: والخيال ما نصب في أرض ليعلم أنها حمى فلا تقرب - وحمى فيد معروف وله أخيلة (32) غزيه موضع قرب فيد وبينهما مسافة يوم(33) قطن ماء ويقال جبل من أرض بني أسد بناحية فيد(34) وفي بلاد العرب نباجان أحدهما على طريق البصرة يقال له نباج بني عامر وهو بحذاء فيد والآخر نباج بني سعد بالقريتين (35) وجراد موضع فيما يلي فيد (36) آذنه - بكسر الذال المعجمة والنون -خيال من أخيلة حمى فيد بينه وبين فيد نحو عشرين ميلاً (37) وقال أبو بكر بن موسى أبان جبل بين فيد والنبهانية أبيض وأبان جبل أسود وهما أبانان(38) أجا أحد جبلي طيء وهو غربي فيد وبينهما مسير ليلتين وفيه قرى كثيرة قال: ومنازل طيء في الجبلين عشر ليال من دون فيد إلى أقصى أجا إلى القريات من ناحية الشام(39) الأجفر - بضم الفاء - جمع جفر وهو البئر الواسعة لم تطو - موضع بين فيد والخزيمية بينه وبين فيد ستة وثلاثون فرسخاً نحو مكة(40) أرمام موضع وراء فيد بين الحاجر وفيد(41) الأكناف بجبال فيد وهي أكناف سلمى(42) قدم المدينة ثم سار منها إلى العراق على طريق فيد والثعلبية (43) بوص بالفتح قال الأصمعي جبل حذاء فيد(44) تُوز - بضم التاء - منزل في طريق الحاج بعد فيد للقاصد إلى الحجاز ودون سميراء لبني أسد وهو جبل (45) وجبيل أيضاً جبل أحمر عظيم وهو من أخيلة حمى فيد بينه وبين فيد ستة عشر ميلاً وليس بين الكوفة وفيد جبل غيره (46) والربذة من قرى المدينة على ثلاثة أيام قريبة من ذات عرق على طريق الحجاز إذا رحلت من فيد تريد مكة (47) الشيحه شرقيفيد بينهما مسيرة يوم وليلة(48).

متفرقات:

قال الزبيري حدثني أبي قال خرجت إلى ناحية فيد متنزهاً فرأيت ابن عائشة(49) قال محمد بن علي السرخي: زاملت الفضل بن عطية إلى مكة فلما رحلنا من فيد أنبهني في جوف الليل (50) مثل: كم من راقصة بين فيد وواقصة(51) وقيل نجد إذا جاورت عذيباً إلى أن تجاوز فيد وما يليها(52) وذكر في حدود نجد والحجاز: ومن بلاد مذحج تثليث. وما دونها إلى ناحية فيد فذلك كله من الحجاز(53) الفيدي: نسبة إلى فيد وهيقلعة بالنجد على منتصف الطريق في ناحية العراق(54).

أبرز المدن والوقائع التي اقترن اسمها بفيد حسب البحث:

غمر مرزوق, العراق, المدينة, قطن, نجد, عالج, العضدية, المغيثة, مكة, الغريان, غزية, النباج, جراد, آذنة, أبان, النبهانية, أجا, سلمى, حائل, القريات, الأجفر, الخزيمية, أرمام, الحاجر, الأكناف, الثعلبية, بوص, توز, الحجاز, سميراء, جبيل, الكوفة, الربذة, ذات عرق, الشيحة, صارة, رك, ساجر, طيبة, عذيب, تثليث.

اما مرجع الغزوات والوقائع فهو للأخ
- عبد الله بن عقيل الطيار
محافظة الزلفي




انتهى
ونتمنى ان نكون قد وفقنا في هذا الموضوع وان يحوز على رضا كم
تقبلو تحيات اخوانكم
فريق المعالم والاثار







  رد مع اقتباس
قديم 03-09-09, 11:54 AM   #4
BSSAM888
 

 رقم العضوية : 1569
 تاريخ التسجيل : 3 - 1 - 2008
 المشاركات : 32
 الحالة : BSSAM888 غير متواجد حالياً


من مواضيعي
» مطلوب جيب ربع سفاري من موديل 2004 الى موديل 2006

افتراضي

تقرير جميل الله يعطيك العافية وتقبل مرورى

القناص2008








التوقيع
ان زان وقتي خذت لذة افواقة
لوه يشين يشين عادي ولوه
بنكي رجاجيل أشرف والبطاقة
جمايلي واسمي كبر المروه
  رد مع اقتباس
قديم 06-09-09, 04:11 AM   #5
عبدالحميد الحربي
 

 رقم العضوية : 1555
 تاريخ التسجيل : 31 - 12 - 2007
 المكان : مدينة رابغ
 المشاركات : 5,261
 الحالة : عبدالحميد الحربي غير متواجد حالياً


من مواضيعي
» جولة على وادي الفرع
» رحلة خفيفة إلى وادي الفرع
» محاولة تصوير للقمر
» فيضان قرية مستورة
» كل عام انتم إلى الله أقرب

افتراضي


فريق المعالم والآثار

شكراً لكم على هذا الجهد الرائع







التوقيع
أشري وناسة خاطري من حلالي ,,, ولاحد يحاسبني على النقص والزود




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 18-09-09, 10:31 PM   #6
GOLDS
 

 رقم العضوية : 8136
 تاريخ التسجيل : 13 - 9 - 2009
 المشاركات : 26
 الحالة : GOLDS غير متواجد حالياً


من مواضيعي
» صور من متحفي المتواضع . بناء على طلب الغالي الشيخ قوقل
» مع التحية والتقدير لإدارة منتدى الرحلات

افتراضي

فريق المعالم والاثار

تقرير ولا اروع

ولكن عتبت انكم لم تقوموا بتغطية غير موقع واحد من مواقع حائل

وان كانت لديكم النية لتكملة التغطية

فلي الشرف بأن اكون دليل سياحي لكم وفي اي وقت رغبتم سأكون مستعد لأستقبالكم

ومن هذه المواقع على سبيل المثال لا الحصر

- قلعة أعيرف الاثرية
- جبل السمراء ( موقده ) والنقوشات التي تزين رأس الجبل
- متحف وقصر النايف الاثري . بجبه والذي اقامت به الليدي إن بلنت عند قدومها الى حائل
- أثار الشويمس
- قصر حاتم بقرية توارن __ حيث تم بنائه بالكامل من الحجر على اعلى الجبل
- حجر الدنانه وهو حجر غريب يبلغ ارتفاعه قرابة الـ 2م بعرض 2م يصدر صوت كما لو كان نجر وليس حجر
- المتاحف الخاصه التي تزخر بها منطقة حائل

ولكم مني جل التحايا

اخوكم
مثيب المثيب
حائل








  رد مع اقتباس
قديم 29-09-09, 12:40 AM   #7
ابو الفيصلي
 

 رقم العضوية : 3391
 تاريخ التسجيل : 6 - 8 - 2008
 المشاركات : 8
 الحالة : ابو الفيصلي غير متواجد حالياً


من مواضيعي

افتراضي

الحقيقة موضوع ممتاز ووددنا ان فيد تكون احد محافظات حائل لما تتمتع به من عمق تاريخي وشهرة ولكن( وقع الاختيار على محافظة الشنان القريبة من فيد 10كلم ) وياعيني على الواسطة هههههههههه؟؟








  رد مع اقتباس
قديم 09-10-09, 08:57 PM   #8
فريق المعالم والاثار
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة bssam888 مشاهدة المشاركة
تقرير جميل الله يعطيك العافية وتقبل مرورى

القناص2008
الأجمل مرورك الجميل القناص2008
تحياتي







  رد مع اقتباس
قديم 09-10-09, 09:06 PM   #9
فريق المعالم والاثار
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالحميد الحربي (( أبو فهد )) مشاهدة المشاركة

فريق المعالم والآثار

شكراً لكم على هذا الجهد الرائع
مرحبا بك أخانا عبدالحميد الحربي(( أبو فهد ))
شاكرين تشريفك وتعليقك







التوقيع
تقبلوا تحيات
فريق المعالم والاثار
  رد مع اقتباس
قديم 09-10-09, 09:12 PM   #10
فريق المعالم والاثار
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة golds مشاهدة المشاركة
فريق المعالم والاثار

تقرير ولا اروع

ولكن عتبت انكم لم تقوموا بتغطية غير موقع واحد من مواقع حائل

وان كانت لديكم النية لتكملة التغطية

فلي الشرف بأن اكون دليل سياحي لكم وفي اي وقت رغبتم سأكون مستعد لأستقبالكم

ومن هذه المواقع على سبيل المثال لا الحصر

- قلعة أعيرف الاثرية
- جبل السمراء ( موقده ) والنقوشات التي تزين رأس الجبل
- متحف وقصر النايف الاثري . بجبه والذي اقامت به الليدي إن بلنت عند قدومها الى حائل
- أثار الشويمس
- قصر حاتم بقرية توارن __ حيث تم بنائه بالكامل من الحجر على اعلى الجبل
- حجر الدنانه وهو حجر غريب يبلغ ارتفاعه قرابة الـ 2م بعرض 2م يصدر صوت كما لو كان نجر وليس حجر
- المتاحف الخاصه التي تزخر بها منطقة حائل

ولكم مني جل التحايا

اخوكم
مثيب المثيب
حائل
أهلا بك أخي الذهبي ( مثيب المثيب )
عتبك على العين والرأس وإن شاء الله لنا جولة لتغطية المواقع الأثرية بحائل وإن شاء الله
نلتقي بك هناك ولا نستغني عن خدماته وهذا غير مستغرب من أهل حائل . وأعتبر الدعوه وصلت .
بارك الله فيك وأسعدنا تشريفك







التوقيع
تقبلوا تحيات
فريق المعالم والاثار
  رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:20 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 
هلا ديزاين