رئيسية المنتدى

ادعم الرحلات في الفيس بوك

الرحلات على تويتر

 
العودة   منتديات الرحلات > المـنـتـــديــــات الأســاســـية > رحلات برية وبحرية وجوية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-04-08, 08:54 AM   #1
وائل الدغفق_رحال الخبر
 
Thumbs up محمية الوعول ورحلة فريدة لرواد المنتدى ومشاهدة صيدها1429هـ

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبالله نستعين
بعد مضي شهراً على زيارتنا لمحمية الوعول بصحبة الأفاضل من منتدى الرحلات بارك الله فيهم وبدعوتهم الكريمة من الأخ الفاضل محمد الثقفي وبتنسيق الأخ الفاضل الضاحي لهذه الزيارة البيئية التوعوية لمنطقة المحميات الطبيعية ومحمية الوعول خصوصاً ، فقد تم ذلك في يوم جميل اتفقنا على الالتقاء في شعيب سدير شمال سد مدينة الحريق ، وكان الجو ممتعاً ربيعياً وسط هاتيك الأشجار الوارفة الظلال لأشجار الطلح والسمر في شغايا جبال طويق .
وصلت إليهم الساعة الثانية عشر من مساء يوم الخميس ليلة الجمعة ولم أجد احداً مستيقظاً فالوقت متأخر وخاصة على الرحّالة والذين من فجر صباح الغد في وفرة نشاط ليوم جديد بكل ما فيه من أنشطة واستكشافات يتمتعون بها ويمتعون الآخرين باستطلاعاتهم في شاشات الحواسب الالكترونية ، فجزاهم الله خيراً.
لم أتأخر كثيراً ، فالعدة للنوم جاهزة مجرد اتخاذ وضعية للسيارة بحيث لا تكون ممراً وتهيئة مكان النوم وإبعاد الحصى وفرش الحقيبة بعد ذكر أدعية المكان (أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق )، وقبل الإيواء للفراش صلاة الوتر التي لا تترك سفراُ ولا حضراً ، وبعدها النوم و(بسمك اللهم أضع جنبي وبك أرفعه) ونومه هانئة في ذاك الشعيب الهادئ وسط ليل بهيم حالك السواد وقد اخترقت حلكته مجاميع من لؤلؤاً منثوراً في كبد السماء، وقد لمع سناها وسطع بتفرد أنوارها فياله من منظر مدهش .
اليوم التالي:
أصبحنا وأصبح الملك لله في يوم مبارك يوم الجمعة ولقاء مع الله في نداء الفجر الله أكبر الله أكبر لا أله إلا الله وصدحت نداءات المنادي بالأذان ويقابلها صدى الجبال مرددة ما يقوله المؤذن ، وحيى على الصلاة حيى على الفلاح ، أفلحنا بصلاتنا والصلاة خيرٌ من النوم ، كيف وهي الحياة والصلة والروحانية الملهمة .
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
أدّينا فرض ربنا ولله الحمد والمنة ، وجلس قبل الفجر بعض الإخوة الكرام وقاموا مشكورين بإيقاد النار ووضع المعاميل حولها لننعم بفتح الريق بقهوة مبهرة وتمرات منوعة وصحبة كريمة عسى الله يجمعنا بهم دنيا وأخرى.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
بعد القهوة قام الشباب بترتيب حاجياتهم استعداداً للانطلاق نحو الموعد المنتظر إلى محمية الوعول
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وفرصة لالتقاط بعض الصور للشباب وهم في انشغال وعض الألسنة لفك الأسرة المطوية
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وهنا أبو اسماعيل وابومروان منشغلين بشيء الله اعلم ما هو؟
فريق الرحلة:
شارك في هذه الرحلة كل من:
ابو فراس
ريع الدياب
ابو مروان
صقر
الضاحي
ثهلان
المغترب
الوافي عزام
نجم سهيل
رحال الخبر
ابو سديم
A.k.h
سرهيد

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
خرجنا بعد الانتهاء من الترتيب شرقاً باتجاه سد الحريق ومنه الحريق وثم إلى الحلوة للمحمية.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
في الطريق قبل مدينة الحريق وفي وديان متعرجة تناطحنا تلك الرؤوس الصخرية من جبال طويق والتي اتخذت أشكالا عجيبة وجميلة خصوصاً في هذه الفترة من الصباح حيث تكّون أشعة الشمس ظلاً مانحاً لتلك الرؤوس مهابة وإجلالاً .
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
كم تنوعت المناظر في جبال طويق ورؤوسها التي تلوح لنا يمنة ويسرة وقد تشكلت بتشاكيل فريدة ، شامخة غير عابئة بمن حولها وهي تسبح لله الواحد القهّار فاطر السماوات والأرض والذي أرسى الجبال أوتادا .
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وهنا وصلنا إلى سد الحريق وهو ناشف اسأل الله الغيث المغيث المغدق الصيب ، يسقي الأرض والقلوب بمنه وكرمه .
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
عبرنا السد باتجاه الجنوب عبر طريق مسفلت حتى وصلنا لتقاطع الطرق ومنها الطريق الجديد المتجه للرين غرباً والذي يربط حوطة بني تميم بخط الحجاز مروراً بالرين والقويعية ، وبالصورة يتبين المسار يمين (غرباً) الرين ويسار(شرقاً ) الحريق وثم الحوطة.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
شدني منظر جميل بتكوينات المنطقة وهي ظهرة جبال طويق وأسفل منها رمال حمراء بتكوين عجيب وملفت للناظر .
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ولفتة بيئية ليست غريبة على أهل الوطن تتمثل بمن قام بسفلتة الشارع الجديد (الرين - الحريق) واستعماله الأتربة من حول الطريق لإسناد الشارع ولكن لم تمنعه صلاحيته في استخدام المجنزرات والشياول من أن يراعي الحفاظ على الثروة النباتية وهو ما يتمثل بناظريكم لتلكم الشجيرات وقد تركت تعيش بفضل الله وثم برغبة المشرف على الطريق جزاه الله خيراً.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
إن لم أخبركم من قبل فقد تمت دعوتي إلى هذا اللقاء الممتع من قبل أخي الحبيب أبو مروان ، وانحدرت إليهم ليلة الجمعة بسيارتي من الرياض وفي الصباح أصر على مخاواتي الأخ أبو مروان الله يبارك في صحته لكي يسليني ، فكم أقدر هذا الرجل فهو يحمل في نفسه الكثير من القيم الجميلة أدام الله له الخير ومتعه بالصحة والعافية .
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وتستمر المناظر والمشاهد في تتابع فريد وممتع بتشكيلات بيئية مريحة للعين وممتعة للنفس بألوان متناسقة ليس بها نشاز ، فالكلّ متجانس نخل وصخور وسماء صافية وبيوت من مدر لا تعكر الصورة البيوت الحديثة ولا يفسد المكان المخططات العمرانية ولا يسد رؤيتنا للسماء جسوراً أو أبنية عالية ، فهنا الطبيعة المريحة والراحة الطبيعية وراحة الطبائع وطابع مريح .
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ياله من مكان ...........وليس لنا سوى الحسرة لتركنا له ، فهل الصورة ترياق !!!
لعلنا نحمل من تلكم الأماكن بعض الذكريات والصور البديعة نشاهدها هناك في معمعة المكان والزمان وزحمة الحديد وقوالب الاسمنت والكتل البشرية الجوفاء من كل قيمة طبيعية ، فقد تلوثت طبائع اهل المدن بكل ماهو مستورد ، باع الناس قديمهم وأبدلوه بـ ( ميد ان شاينا) صناعة الصين وحديث الغرب فضاع قديمنا ولم يفلح شراؤنا .
الحديث ذو شجون . . . وذكّر إن نفعت الذكرى .
ولكوننا مبتغين المحمية فلنتكلم عن المناطق المحمية والتي من أهدافها الكبيرة الحفاظ على ما تبقى من بعض حيوانات الصيد في الجزيرة العربية.
المناطق المحمية
بلغ عدد المناطق المحمية التي تمثل مختلف النظم البيئية الطبيعية في المملكة خمسة عشر منطقة ، هي : محمية حرة الحرة، محمية الخنفة، محمية الطبيق، محمية الوعول - والتي نحن هنا فيها غرب الحوطة ومدينة الحلوة جنوب الرياض - محمية محازة الصيد، محمية جرف ريدة، محمية فرسان، محمية عروق بني معارض، وايضاً هناك مناطق مساندة للمحميات تسمى (ملاذ) وهي أربعة ملاذات لإعادة التوطين، هي : التيسية، الجندلية، نفود العريق، وسجا وأم الرمث (معلنة بقرار مجلس الوزراء رقم 77 وتاريخ 2/6/1417هـ) بالإضافة إلى محميات جزيرة أم القماري، مجامع الهضب، الجبيل للأحياء البحرية. يجري تشغيل هذه المناطق المحمية بواسطة جهاز إداري وفني يشمل منسقاً علمياً لكل محمية ورئيساً لفريق الجوالين الذين يقومون بمهمة المراقبة الأرضية لرصد الأحياء الفطرية في المحمية ومنع المخالفات والتجاوزات ويعاونهم في ذلك فريق المراقبة الجوية. وأعدت الهيئة بالتعاون مع الاتحاد العالمي لصون الطبيعة (IUCN) خطة وطنية لمنظومة المناطق المحمية تهدف إلى إقامة شبكة وطنية من المناطق المحمية يصل عددها إلى 103 منطقة تمثل كافة النظم البيئية البرية والبحرية الموجودة في المملكة؛ وتهدف بصورة رئيسية إلى الحفاظ على التنوع الإحيائي فيها .
وهنا في الصورة أسفل لأحدى بوابات المحمية الشرقية الرئيسية والتي وصلناها عبر طريق معبد من الحلوة مباشرة.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
محمية الوعول
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
محمية الوعول
تقع محمية الوعول في المنطقة الوسطى من المملكة، جنوب الحريق وغرب حوطة بني تميم، وتبعد عن الرياض 180 كيلومتراً، وتبلغ مساحتها 2369 كيلومتراً مربعاً؛ وهي عبارة عن هضبة كبيرة وعرة ضمن سلسلة جبال طويق تتخللها العديد من الأودية والشعاب وبعض المناطق الرملية. ويصل ارتفاع الحواف الغربية للجبال إلى 1097 متراً. تكثر أشجار الطلح والسمر والسلم والسدر والغضى بصورة خاصة في أودية المحمية. كما توجد الشجيرات والأعشاب والحشائش في الأودية الصغيرة والشعاب وتنمو بشكل جيد بعد هطول الأمطار. وقد كان السبب الرئيسي لحماية هذه المنطقة احتواؤها على قطيع صغير من الوعول بحالته الفطرية الذي سرعان ما ازداد عدده بعد الحماية. تم إعادة توطين غزال الادمي فيها عام 1990م. وبالإضافة إلى ذلك يوجد في المحمية الوبر بأعداد جيدة وكذلك الثعالب وعدة أنواع من القوارض والطيور التي من أهمها الحجل الرملي وعدد من الزواحف .
ورؤية لبوابة ومدخل المحمية المبنية على طراز واحد لكل المحميات بالمملكة وهو بناء مربع اوسطه فناء وتحيط بجوانبه الثلاث غرف من اليمين المجلس وثم دورات مياه ومصلى وغرف ومكاتب لمدير المحمية ورئيس الجوالين ، كما أنه يوجد على طرف أخر من المكان غرفة من الحجر قديمة قد تكون التصميم القديم للبوابات وذلك واضحاً من طريقة البناء وتسقيف من الخشب ، وهي مكونة من مجلس كبير (القهوة)وغرفتين داخليتين ومطبخ صغير ودورة مياه ، وجعلت القهوة للجوالين مجلسهم الدائم .
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وصلنا إلى ذاك المكان صباحاُ وبسبب سؤالنا المسبق لأحدى الدوريات لجوالي المحمية في أحد أطراف المحمية من الشمال عن البوابة التي نستطيع الدخول اليها ، وحجمنا 14 فرد وسيارات بعدد 8 ، وجدنا استنفاراً للجوالين وقد استعدوا لنا بالترحيب وعلى رأسهم مدير المحمية الاخ حمد المري.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وفي الصورة هنا بعد أن تقهوينا وكلمة ترحيبية من قبل الأخ حمد المري كان المنسق لهذه الزيارة الأخ الضاحي العضو الفعّال بمنتدى الرحلات يقوم بإحصاء أسامي المشمولين بالزيارة مع مدير المحمية ، والأخ الضاحي نسق هذه الزيارة بطلب الزيارة من الهيئة الوطنية جزاه الله خير.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وللفائدة فقد زرت موقع الهيئة وأطلعت على برامجهم وتعريف عنهم وأخذت المفيد وقمت بنشره هنا ومن الأمور التي أخذتها استمارة طلب الدخول لمحميات الهيئة وهي على ملف الوورد وهنا الرابط :

http://www.alrahalat.com/vb/uploaded/44_11209358957.doc

وتكية ودردشة في استراحة المحمية بين شيخي المنتدى أبو اسماعيل (ريع الدياب) وابومروان محمد الثقفي.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وتمدد للعمدة ابوفراس وعلى يمينة صقر الرحال الفعّال بمنتدى الرحلات وعلي يساره احد الاعضاء وعذراً لضياع اسمه.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ويقوم احد جوالي المحمية بتقديم كرم الضيافة للزوار مشكوراً ودلة قهوة على الكيف في المجلس القديم .
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ولا بأس في التقاط بعض الصور التذكارية لهذه الزيارة المميزة والتي تأتي ضمن إطار التعريف بالمحميات والتأكيد على الحفاظ على البيئة وتنمية الوازع الداخلي بين اعضاء منتدى يهتم لهذه الامور البيئية اشد اهتمام ولا ادل من ذلك لكل من يريد الاستدلال بزيارة سريعة لمنتدى الرحلات للتعرّف على انشطته البيئية والتعريفية بمناطق الجزيرة والدعوات الصادرة من المساهمين والقائمين عليه للحفاظ على تلكم الثروات الطبيعية .

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة







التوقيع
حياك الى مدونتي
  رد مع اقتباس
قديم 30-04-08, 09:04 AM   #2
وائل الدغفق_رحال الخبر
 
Thumbs up


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وبعد راحة وترحيب واستلام الاوراق الرسمية تم التنسيق بين الجوالين ورئيسهم ومدير المحمية على الدخول للمحمية ومشاهدة التنوع البيئي والتضاريسي وبعض من الحيوانات التي نراها تخطف بين الاشجار فذاك غزال ادمي وذاك وبر وطيور انست الطمأنينة في محيط خالي من الصيد .
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
طبعاً المحمية عبارة عن تفرعات لوادي كبير يتخلله شعبان متفرعة ويوجد للمحمية مكان منعزل تماماً عن البشر وقطعان الابل والغنم وذلك لحمايته من الرعي الجائر وتكوين بيئة نباتية كثيفة تخلق جواً للحيوانات للتكاثر وتخلق هرماً غذائياً متوازناً .
ونرى بالصورة للسياج السلكي والذي يحمي المنطقة الفعّالة للمحمية والذي يتناوب الحراس عليها وهي لب المحمية وقلبها النابض بالحياة .

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وكما للمحمية من ندرة الحيوانات فهي ايضاً تحوي الكثير من التكوينات الصخرية العجيبة ومن أفضل مارأيت تشكيل عجيب يعطي لكل من يريد التعرف على الدحول وتكوينها هذه الصورة ادناه لمقطع الجبل وقد انهار وكشف التجويف المسمى (دحل) والواضح للعيان في الصورة الاولى المقطع للتجويف كاملاً ، وللمعلومية فإن اعلى الجبل الذي يرى عبارة عن ارض مستوية تسمى (ظهرة) وهي ظهر جبال طويق ويوجد فيها شعبان وتتسع لمسافات كبيرة وماهذا الشق الكبير الا واحد من التغييرات التي سببها الامطار في ازمان غابرة فجرفت الكتل الصخرية وكونت الوادي الذي نحن نسير في اسفلها.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وهنا اسفل الصورة أكثر توضيحاً لمقطع الدحل ونرى في الأعلى مكان تسرب المياه وذوبان الحجر الجيري السفلي مكونا مغارة ضخمة .
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وبالتقريب لقمة المغارة نرى المكان الذي تتسرب منه مياه الأمطار وبفعل الزمن تنحت المياه بذوبان الحجر معطي للمغارة اتساعاً وعمقاً .
[IMG]http://www.alrahalat.com/vb/uploaded/44_11209287060.jpg[/IMG
أرجو من الجيولوجيين تأكيد النظرية التي رأيتها وتصحيح المعلومة فلست في مستواهم ولكن نظر ورؤية رأيت مشاركة الإخوة أبو اسماعيل وابومروان لما لهم من باع وفهم علمي لتلكم النظرية .
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
من ضمن الحيوانات التي تهتم المحمية بها وعلى رأسهم الحيوان الذي سميّت المحمية باسمه (الوعل) لما له من اهتمام وجدت من المناسب التعريف لهذا الحيوان وبطريقة علمية لنتناوله بشكل أوضح.

Nubian Ibex
الوعل النوبي
(الوعل الجبلي ) حيوان من أكلة النبات ينتمي إلى عائلة البقريات التي تتميز برائحة خاصة ، وهو يتواجد في المناطق الجبلية الوعرة في الأردن وخاصة تلك المطلة على البحر الميت مثل زرقاء ماعين والموجب والبتراء وضانا ،وجبال النوبة جنوب مصر وشرق السودان ايضاً ، كما في تبوك وجبالها وبعض مناطق جبال السروات ، كما أن له تواجد في منطقة جبال طويق بالحوطة وخاصة في محمية الوعول منطقته الطبيعية .
وهو يتميز بقدرته الفائقة ومهاراته في تسلق الصخور والقفز بسهولة فوق المنحدرات الخطرة العميقة وذلك بفضل حوافره المغطاة بطبقة إسفنجية تعمل مثل الماصات اللاصقة.
يقتات الوعل وفي تسمية ؟أخرى يسمى (البدن) على الأعشاب البرية التي تنمو في الجبال وله قدرة عجيبة على تحمل الجوع لمدة يومين أو ثلاثة . وتحمل الأنثى مره واحدة في العام حيث يستمر حملها من 5-6 اشهر وتنجب مولود واحد أو اثنين .
اماكن تواجد الوعل النوبي
يتواجد كما ذكرنا انفاص في وسط وشمال غرب الجزيرة العربية والشام وعلى امتداد الساحل الغربي للبحر الاحمر وبعض المناطق في ظفار جنوب سلطنة عمان والخريطة ادناه توضح ذلك
• اللون الاخضر الغامق يعتبر متأكد من وجوده
• الاخضرالفاتح المتواجد حالياً
• الاخضر الافتح محتمل الوجود.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
كما انه يوجد الوعل الجبلي بالمملكه في الحرات بشمال المملكة وشمال غربها وقد رصد مؤخرا في المناطق الجنوبية في الممكلة .
ويوجد ايضا في بعض دول العالم مثل: اليمن وعمان والإمارات و أفغانستان و مناطق أخرى في قارتي اوروبا وأفريقيا
والوعل من الحيوانات النادرة والمهددة بالانقراض وقد حاولت أن اجمع ماتشتت في النت من معلومات تفيد الباحث حول تلكم الحيوانات النادرة فوجدت هذا النص بالانجليزية من موقع ويكيبيديا بالانجليزية وقد ترجمته بقدر معرفتي البسيطة اسفل النص بالعربي .


الوعل النوبي

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ومن الويكيبيديا نقلت لكم ماكتب عن وصف الوعل النوبي للفائدة
The Nubian Ibex (Capra ibex nubiana) is a rocky desert dwelling goat antelope found in mountainous areas of Israel, Saudi Arabia, Oman, Egypt and Sudan. It is generally considered to be a subspecies of Alpine Ibex, but is sometimes considered specifically distinct (Capra nubiana).
Nubian Ibex stand around 60 cm (about 24") tall at the shoulder and weigh around 50 kg (about 110 lbs). Nubian Ibexes are a light tan colour, with a white underbelly, in males there is also a dark brown stripe down the back. Nubian Ibex have long thin horns which extend up and then backwards and down. In males these reach around a metre in length while in females they are much smaller (around 30 cm).
Nubian Ibex live in rough dry mountainous terrain where they eat mainly grasses and leaves and are preyed upon by leopards, eagles and bearded vultures. Nubian Ibex live in herds composed solely of males or females. They are diurnal, they are active during the day and rest during the night.
The Biblical heroine Yael's name means
"Nubian Ibex" in Hebrew.

ترجمة للنص الانجليزي:

الوعل النوبي هو عنز جبلي مسكنه الصحارى الصخرية وقد وجد في مناطق جبلية كفلسطين والسعودية وعمان ومصر والسودان ويصنف هذا الوعل (الوعل النوبي) وله اسم أخر (الوعل الالبي) (Alpine Ibex)ويوصف احياناً بشكل محدد بالاسم (Capra nubiana)
ارتفاع الوعل 60 سنتمتر حوالي 24 انش، من حساب الكتف لانها اعلى قامة في جسمة، ووزنه الكامل يصل 50 كيلوجرام ولونها اسمر خفيف ، مع خط ابيض تحت البطن في الذكور ، وهناك ايضا شريط بني غامق اسفل الظهر، قرونه رقيقة وطويلة وتنحني للخلف بالنسبة للذكور اما الاناث فتمتد مستقيمة، وقرون الذكور تمتد لاكثر من متر للبالغ بينما الاناث اصغر بكثير تقريبا(30) سنتمتر.
يعيش الوعل النوبي في التضاريس الجبلية الجافة القاسية حيث يرعى الاعشاب بشكل رئيسي واوراق الاشجار ، وبيئة الوعل يعيش حولها حيوانات مفترسة تهدد حياتها كالنمور والنسور والعقبان .
يعيش الوعل كقطعان مجتمعة بذكر واحد يدافع عنها وهم نهاريوا المعيشة ونشيطون اثناء اليوم وأما الليل فتكون وقت راحة واستراحة
. انتهى ترجمة النص اعلاه.

صورة منقولة للوعل من احد المواقع

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وكل ما سبق منقول ويأتيكم الآن ما رأيناه في رحلتنا وهي حقيقة لحظة نادرة لرؤية ذلك الوعل في بيئته الطبيعية وهو يتسلق الجبال صعوداً هرباً منّا واللقطة بكاميرتي لأنثى الوعل وهي دافع (حامل) وقد هربت سريعاً وبرشاقة معهودة من هذا الحيوان الفريد .
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وهنا لقطة مكبرة للوعل الملتقط في لحظة نادرة.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وتتكرر اللقطات لصورة أخرى للوعل .
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وبتكبير من زاويا ثانية
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

مواصفات الوعل الجبلي:
الوعل حيوان متين البنية ، ويتميز بذيل قصير كما ذكرنا في وصفه ،ولونه البني الذي يميل للأسود بشكل عام مع وجود لون أبيض في جانبي البطن، أما الأقدام فهي بيضاء مخططة باللون الأسود، وللذكر قرون طويلة مقوسة للخلف يصل طولها إلى أقل من متر بقليل، وتكون قصيرة في الأنثى كما في الصورة التي سبق لي التقاطها أعلى، وقد يصل وزن الوعل إلى 57 كجم ولهذا كان من أشهر طرائد الصيد في الجزيرة العربية.

تكاثر الوعول في المحميات الفطرية:
ثمة اعتقاد أن الوعل لا يوجد في المملكة بحالته الفطرية سوى في محمية الوعول التي سميت بذلك نسبة له وقد يكون هذا الاعتقاد خاطئ نظراً لما سمعت بوجود البعض منها في تبوك والله اعلم ، وقد تكاثرت أعداد الوعل في تلك المنطقة الوعرة (محمية الوعول) منذ بدء تطبيق الحماية ومنع الصيد فيها غير أن الدراسات الحديثة تشير إلى فترات الجفاف التي تتعرض لها المحمية في السنوات الأخيرة أثرت سلبا على الغطاء النباتي وكمية المياه المتوفرة بسبب قلة الأمطار ، وبالتالي تناقصت أعداد الوعول والحيوانات الأخرى.


ويعتقد أن الوعل لو ترك بحالته الفطرية فقد تساعد مقدرته على التأقلم مع البيئة إلى سرعة تكاثره وعودة قطعانه في المملكة كما كانت عليه قبل أن يفني عليها الإسراف في الصيد.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
أثر الوعل الجبلي :
يتبع الوعل رتبة مزدوجة الحافر (الظلفيات ) وهي نفس الرتبة التي يتبعها الوضيحي والريم، واثر الوعل اصغر من اثر الوضيحي واكبر من اثر الريم ، ويكون شكل الأثر على الرمل مثلث الشكل.

وهنا رابط لصور نادرة ايضا للوعول بالمحمية من موقع النرجس
http://www.alnarges.com/vb/showthread.php?t=24870


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
كما لمسارات الوعل في أطراف الجبال والمنحدرات التي يسلكها الأثر الواضح مما يتيح للراصد والمتابع المكوث للمراقبة واخذ الصور النادرة لهذا الحيوان الشديد الحساسية للبشر .
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وكما للوعل من اهتمام فهناك أيضا حيوان أخر جلب لهذا المكان لتوافقه بالبيئة المحيطة وهو حيوان ثديي أيضا وهنا بالصورة نرى أثره وهي لروثه وطبعاً تختلف عن روث الماعز والوعل فهل عرفتموه؟؟
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
إنها طويلة بعض الشيء وكبيرة بمقارنتها مع الماعز .
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
سنأتي إليها إن شاء الله بعد أن نلتقط صورة للكشافة من شيبان المنتدى وهم في تمشية بالأقدام إلى مكان منزوي بين الصخور وهو من خفايا المنطقة.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
سرنا تحت قيادة الاخ حمد المري مدير المحمية وبصحبته تجولنا في شغايا الشعبان إلى مكان غريب وجميل وحياة من موات.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وها نحن أمام إحدى الجلتات (نبع مياه من الصخور) وقد تفجرت مياهاً تنحدر في سلاسة وتسقي تلكم الشجيرات من نخل وسدر وتملئ بركة من ماء صافي تسقي الحيوانات وهي إحدى نقاط الحياة في هذه المحمية .
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
كما يوجد حول هذه الجلتة بعض الكهوف والمغارات التي تعطي للمكان تنوعاً فريداً من التضاريس المتنوعة.







التوقيع
حياك الى مدونتي
  رد مع اقتباس
قديم 30-04-08, 09:15 AM   #3
وائل الدغفق_رحال الخبر
 
Thumbs up


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وصورة من داخل الكهف لخارج النبع .
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ومساحة لابأس فيها داخل الكهف تتسع لجماعة من الكشاته .
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ومن الشجيرات التقطنا هذه الصور التي تبين غزارة الماء النابع من وسط تلكم الحجارة الصماء فسبحان الله مخرج الحي من الميت .
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وفي توغل أكثر للمكان من قبل الأخ حمد المري كانت لنا هذه الصور البديعة التي تدهشنا في كل خطوة بشيء جديد وغريب ودرجات منحوتة مسبقاً للصعود إلى الأعلى لكي نشاهد الأغرب في هذا المكان .
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وحين ارتقينا تلكم الدرجات وصلنا الى بهو مرتفع يطل على المكان الذي اتينا منه بإطلالة جميلة تجعل من هذا المكان الافضل لرؤية الصيد ودراسته فهو مكان متواري ومختفي عن الانظار وبالامكان منه رؤية الوادي بضلعان الجبال ومسارات الوعول وهو بارد بالصيف لما للنبع الصافي الذي يعين على الحياة .
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ومن داخل هذا التكوين الفريد ووجود النبع الصافي وقد رتب من قبل الجوالة بتصريف فريد يجعل للمكان مواضع للجلوس والاستفادة من الماء بالصورة الكاملة من غير تخريب الأرض.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة







التوقيع
حياك الى مدونتي
  رد مع اقتباس
قديم 30-04-08, 09:17 AM   #4
ريع الدياب
 
افتراضي

الغالى أبوابراهيم رحال الخبر

جعلك سالم وأسعدك ربى فى الدنيا والآخرة
تقرير عادى لك وخيالى لنا عن رحلة مهمة لمنتدانا الى الحريق ومحمية الوعول
ما أقول الا الله يديم عزك وتستمر فى تغذية ارواحنا بهالفيتامينات النادرة وكريم عطاءك
مثل هالتقارير يجب أن تدرس فى المدارس فى المراحل المختلفة حتى يتعلم أسرارها النشء
ويتخرج من بينهم عباقرة شرواك ... سعدت أيما سعادة هذا الصباح بجرعة الثقافة الرفيعة







التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 30-04-08, 09:36 AM   #5
وائل الدغفق_رحال الخبر
 
Smile

ريع الدياب
اسعد الله صباحك بكل خير والمتعة بزيارتك لنا وتشريفك الذي يبهي ويزهي ويضفي ويرضي ويندي ويعطي للموضوع بهاءً وجمالاً وشعاعاً من عطاءكم المستمر وردودكم البهية وتعليقاتكم الذهبية وتواصلكم الخيّر وأخوتكم التي لايعدلها مزية وهدية.
اخي الحبيب تعليقكم وصل القلب بلا بوابة فلمثلك ننتظر رشفة الصباح لتستقيم عللنا من زحمة الهموم والاتراح وبردكم تنقلب الى افراح وبهجة ، فليس كل مايكتب بالضرورة يقرأه القلب ولكن للبعض مفاتيح وهبها الواهب سبحانه تفتح المغاليق ويملكها بفضل من الله ورضوانه على عباده فيفتح بهم سعادة الاخرين كشرواك ياطيب الذكر ولست مطولاً ولكن للحق كتبت وللأخوة نبهت وعلى الله قصد السبيل وهو العالم بالنيات .
أخوك ابو ابراهيم








التوقيع
حياك الى مدونتي
  رد مع اقتباس
قديم 30-04-08, 09:56 AM   #6
وائل الدغفق_رحال الخبر
 
Thumbs up


وصور تذكارية للموقع الفريد .
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وهنا الجلتة (نبع الماء) واضحة للعيان وقد اتخذ منها مسرباً للمياه تسقي البركة السفلية وتغذي بطريقها الأشجار من نخل وسدر وتين بري .
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وتتوالى الصور المعبرة لجمال البيئة من تكوينات صخرية ونتؤات غريبة وتشكيلات متنوعة من الصور التي لا نمّل من تصوير الواحدة تلو الأخرى فسبحان من أبدع وسبحان من صور .
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


هضبة المحمية
تتصف هضبة محمية الوعول بأنها جرداء عدا بعض النباتات المتفرقة مثل أشجار الطلح والسمر وبعض الشجيرات والحشائش الأخرى فى مسايل الشعاب الصغيرة. وتتنوع الأشجار والحشائش فى المناطق المعزولة مما يشكل غذاء مناسبا للوعول التى تقطن المحمية.
وتقسم نباتات المحمية إلى ثلاث مجموعات هى:

الأشجار: وهي أشجار ذات ظل متمثلة فى أشجار الطلح والسمر والسلم والسدر والسرح والمرخ والغضى والعوشر.
الشجيرات والحشائش الدائمة: بالمحمية مجموعة لا بأس بها من الشجيرات والحشائش الدائمة التى استطاعت التكيف مع الظروف الصحراوية، ويعتبر شرق المحمية من أكثر مناطقها غنى بالنباتات لوجود التربة الطينية بمجارى الأودية. وعلى الرغم مما تعرضت له من رعى جائر فقد بقي منها عدة أنواع كالشيح والشفلح والثمام والنصي والسبط والجثجاث والرمث والحماط والحرمل والجعد والحمة والسواس .

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ساعدت حماية المنطقة على نمو الغطاء النباتي الذي استتبعه نماء القطيع الصغير من الوعول الباقية بحالتها الفطريّة فيها، وسرعان ما زاد عددها بعد الحماية. ويمكن لزوار المحميّة مشاهدة هذه الوعول من مواقع كثيرة في مجموعات كبيرة، ويقول مدير المحمية أن أعداها تقريباً تصل إلى فوق الثلاث مائة وعل.
وذكرت لكم في الأثر الذي صورته للروث وألان نجيب عن السؤال الذي طرحناه عن ماهية ذلك الحيوان الملائم تعايشه في بيئة المحمية هنا...وهو غزال الادمي وقد أعيد توطين الإدمي في المحميّة خلال عام1990م وازدهرت أعدادها أيضاً وتنامت بشكل يلفت انتباه رواد المحميّة في كثير من وديانها وشعابها.


الغزال الادمي
ويختلف غزال الادمي المتواجد في الجزيرة العربية عن غزلان الجزيرة الأخرى كغزال العفري وغزال الريم وغزال الصخور من ناحية الحجم واللون وطريقة العيش في بيئة الرمال والسهول والجبال فكما للأدمي من مواصفات تهيئه للتعايش في بيئة كمحمية الوعول جنوب الرياض 180 كيلومتر ، وقدرته القوية في صعود الصخور والتكيف مع الوعل في بيئته فكان تواجده هناك شيء طبيعي وتكاثره أيضا.
تعريف غزال الادمي
صنف الأدم (بضم وسكون) ولونها الأدمة أى السمرة ، الواحد منها آدم طوال العناق والقوائم . ويتطابق هذا التصنيف مع التصنيف العلمي الحديث للغزلان الموجودة فى الأقطار العربية والآسيوية منها على وجه الخصوص ، والقائل بأن الغزلان التي تنتشر في الجزيرة والخليج العربي هي على ثلاثة أنواع كما سبق ذكره
الغزلان العربية تنتمي إلى الفصيلة البقرية التي تندرج تحت رتبة ذوات الظلف المشقوق ينقسم جنس الغزال فى الوطن العربى إلى جُنيَّسين وهما جُنَيِّس ، الغزال ضخم الدرقية ويضم نوعاَ واحداَ وجُنَيًّس الغزال ويضم ستة أنواع . ومجموع أنواع جنس الغزال في الوطن العربى سبعة أنواع ، يمثلها سبعة وعشرون نويعاَ موزعة بين قارتي آسيا وأفريقيا
وتصنف الغزلان الحقيقية ضمن ثلاثة جنيِّسات فرعية هي الجنيس الذى يتبعه غزال الريم؛ والجنيس الذى يتبعه غزال الدوركاس وغزال الإدمي والغزال الأحمر وغزال طومسون؛ والجنيس الذى يتبعه غزال الداما وغزال السومرنج وغزال الجرانتي. وتنتشر الغزلان الحقيقية ،بحكم تكيفها للعيش في المناطق القاحلة ، في مساحات شاسعة في شمال إفريقيا والشرق الأوسط حتى آسيا الوسطى. وتعد الغزلان العربية من أجمل الظباء التي تتصف بالرشاقة والجاذبية؛ ومنها عدة سلالات يصعب تصنيفها لانحدار معظمها من سلالة واحدة. وغالباً ماتكون الظباء جميلة المنظر رشيقة القوام من هذه الأنواع تنحصر الغزلان في الجزيرة العربية في ثلاثة انواع وهي غزال الريم ( غزال الرمال ) وغزال الأدمي (غزال الجبال) وغزال العفري (غزال الدوركاس).


صور لغزال الادمي كما في كتب العلم الحيواني

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


وصورة كما في كاميرتي هو في محمية الوعول وقد كان تصويرة صعوبة بالغة حمداً لله أن وجدت نتيجة لتلكم المتابعة .
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وهنا صورة مكبرة لغزال الادمي متخفياً بين الصخور .
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وصور أخرى وهو يعدو مسرعاً بين الحشائش الكبيرة والتقطت ما أستطعت التقاطه لهذا الغزال السريع .
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

تواجد غزال الإدمي (الغزال الجبلي)

ينتشر في مواطن المرتفعات الغربية والجنوبية الغربية والجنوبية الشرقية في شبه الجزيرة العربية إضافة إلى بعض المناطق الجبلية بالمنطقة الوسطى والمناطق الشمالية . وهو يعيش وحيدا أو في قطعان صغيرة. يتميز غزال الإدمي بأنه كبير الحجم وله وجه بارز المعالم وبقعة سوداء على الأنف وأرجل طويلة وشعر داكن اللون. وقرون الذكر قصيرة واضحة اللفات عريضة عند قاعدتها، وقرون الأنثى قصيرة رفيعة حلقاتها غير واضحة. ويوجد على جانبي الجسم شريط داكن اللون يفصل بين لون الجسم وبياض البطن. وهناك عدة سلالات تندرج تحت هذا النوع يمكن ذكرها وأشهرها :

الغزال الفرساني
وهو غزال حقيقي ينحصر وجوده في جزر فرسان بالبحر الأحمر؛ ويعتقد بأنه من سلالة غزال الإدمي. ونظرا لانعزاله فيها منذ آلاف السنين فقد اكتسب مظاهر جسمية خاصة تجعله فريدا بين ظباء شبه الجزيرة العربية. فهو أكبر الغزلان العربية الجبلية حجما ولونه أحمر مصفر لامع يميل إلى الرمادي وله بقعة سوداء واضحة على الأنف. وقرون الذكور مستقيمة وحلقاتها ضعيفة الوضوح والقوائم طويلة

وهنا صورة مكبرة لبعض منها وهي تتجول بين الشجيرات والحشائش متخفية من البشر ومبتعدة عن الشهرة فهي لاترى بالتصوير ولاتنحى منحى الشهرة فقوت يومها بين النباتات وتوكلها على الحي القيوم هو مايشغلها ويكفيها عن ما سواه من ما نحن فيه .

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ويختلف غزال الادمي عن غزلان الجزيرة الاخرى كغزال العفري وغزال الريم وغزال الصخور من ناحية الحجم واللون وطريقة العيش في بيئة الرمال والسهول والجبال فكما للأدمي من مواصفات تهيئه للتعايش في بيئة كمحمية الوعول لقدرته القوية في صعود الصخور والتكيف مع الوعل في بيئته فكان تواجده هنا شيء طبيعي وتكاثره ايضاً .

وهنا صورة لغزال الصخور (ظبي الحجر)

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

صورة لغزال العفري وهو غير متواجد بمحمية الوعول



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وفي ختام الرحلة فتح لنا احد الجواله الباب لخروجنا منها في زيارة ممتعة كسبنا الكثير واستفدنا الاكثر من معالم ومعارف وتوضيح لتلكم المنطقة الحيوية لحيوانات برية تحاول الهيئة مشكورة في الاهتمام والحرص على تنميتها والحفاظ عليها .
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ولقطة أخيرة لما كتب عن المحمية بسطور بسيطة ومعبرة بقولهم


الحماية بكم ومن اجلكم
• اقمنا هذا الشبك من أجل:
• إنماء الغطاء النباتي وازدهار المرعى
• تشجيع انتشار بذور نباتات المرعى في المناطق المجاورة
• اعادة توطين غزال الادمي وبعض الحيوانات الفطرية مثل الحبارى والنعام كمرحلة أولى في المنطقة
• المحافظة على ماتبقى فيها من الوعول
تعاونوا معنا لدعم المشروع ونجاحه



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة




وفي الختام أسأل الله العلي القدير أن ينفع بهذا التقرير ويجعل هذه الرحلة ومن نسق لها ودعا لها وشارك في ميزان حسناتنا يوم نلقاه فلم تكن هذه الرحلة بمضامينها وأهدافها سوى حلقة من استعمار الارض بالخير وتكوين التعايش الطبيعي والتوازن من خلال التوعية والتعريف بمكنونات الخلق وواجباتنا كمسلمين تجاه الارض والحيوان وارجو أن يكون الهدف تحقق للمشاركين والاعضاء والله الموفق والهادي الى سواء السبيل .
أخوكم ابو ابراهيم








التوقيع
حياك الى مدونتي
  رد مع اقتباس
قديم 30-04-08, 10:06 AM   #7
الوافي عزام
 
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي رحال الخبر

أشكرك على هذا الطرح الرائع لرحلتنا الأروع لمحمية الوعول في منطقة الحوطة

والشكر موصول للأخ ابوفهد الضاحي لأستضافتنا واكرامنا من يوم الاربعاء حتى آخر يوم في رحلتنا و لما قام به من تنسيق مع الجهات المختصه من اجل أخوانه أعضاء الرحلات ( وهذا ليس بغريب عليه )

أدام الله المحبه والألفه التي بيننا والتي لا تنبع الا من قلوب صافيه . همها الاول والاخير الرقي بالمستوى المطلوب

والله يصلح اعمالنا ويجعلها خالصه لوجهه الكريم







التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
أشكر الغالي A.K.H على هذا التوقيع المميز
  رد مع اقتباس
قديم 30-04-08, 10:42 AM   #8
محمد الديحاني
 
افتراضي


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته



بيض الله وجهكككككككككككككككك وياخي كلنا متشوقين لهالموضوع من زمـــــــــــــــــــــــــــــان



شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .







التوقيع
يالله شف وجهي على الأرض ناجاك * مـخـافـت مــنــك وحــــب إسـتـقـامـه
في تالي الجمعه سجـد يبغـي رضـاك * لاتـحـرمـه عـفــوك نـهــار الـقـيـامـه


  رد مع اقتباس
قديم 30-04-08, 10:59 AM   #9
أبو مروان
 
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشكور أخي الغالي وائل الدغفق_رحال الخبر على هذا الموضوع الذي وثقت فيه تفاصيل رحلة محمية الوعول التي قام بها منتدى الرحلات

وهي تعد وإحدة من رحلات كثيرة قام بها منتدى الرحلات ، وذلك ضمن إستراتيجيته التي رسمتها له إدارة الرحلات

ولا ننسى دعم وتشجيع أخي الغالي الضاحي وذلك لما قام به جهد في التنسيق مع الجهات المختصة والذي أخذت من وقته الكثير فله الشكر الجزيل

وأرفق صور من قوقل اريث تبين موقع المحمية

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

موقع المحمية غرب الحوطة ونشاهد سد الحوطة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

صورة مقربة لمبنى الزوار في محمية الوعول

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

صورة تبين موقع العين التي ذكرها الغالي وائل الدغفق_رحال الخبر في موضوعه وفي الأسفل صورة مقربة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وجزاكم الله خير








  رد مع اقتباس
قديم 30-04-08, 11:08 AM   #10
وائل الدغفق_رحال الخبر
 
Smile

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الوافي عزام مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أخي رحال الخبر

أشكرك على هذا الطرح الرائع لرحلتنا الأروع لمحمية الوعول في منطقة الحوطة

والشكر موصول للأخ ابوفهد الضاحي لأستضافتنا واكرامنا من يوم الاربعاء حتى آخر يوم في رحلتنا و لما قام به من تنسيق مع الجهات المختصه من اجل أخوانه أعضاء الرحلات ( وهذا ليس بغريب عليه )

أدام الله المحبه والألفه التي بيننا والتي لا تنبع الا من قلوب صافيه . همها الاول والاخير الرقي بالمستوى المطلوب


والله يصلح اعمالنا ويجعلها خالصه لوجهه الكريم

اهلا بالوافي لكل خير وعزام بالفعال الطيبة واسعدني ردك وتعليقك وادبك واشاراتك المميزة وتلميحاتك المشجعة واطرائك وذكرك للجوانب المساندة لرحلتنا وخاصة بتفضل وكرم الاخ الضاحي ، وهذه الامور لاتصدر الا من محب ومتفضل بالخير كالوافي لعوازم الخير .
تحياتي وشكري لك وتواصلك .







التوقيع
حياك الى مدونتي
  رد مع اقتباس
قديم 30-04-08, 11:10 AM   #11
ابو فراس
 

 رقم العضوية : 18
 تاريخ التسجيل : 22 - 1 - 2007
 المكان : عنيزة
 المشاركات : 6,041
 الحالة : ابو فراس غير متواجد حالياً


من مواضيعي
» قرص الجمر بالطريقة الايطالية
» يامحلى القمرا في ليالي الصحرا
» اختي الى رحمة الله
» قبل الذبح لا تنسون السكاكين
» اول ما نبدا وش نقول

افتراضي

يابو ابراهيم تقرير رائع والكثير كان بانتظاره

الكثير من ربعي يتساؤلون عن موعد نزول الموضوع لكي يطلعوا على هذه المحمية المجهولة للكثير من السعوديين

وهاقد حان الوقت لكي يتمتعوا بالصور والتقرير والوافي عن هذه المحمية

فشكرا يابو ابراهيم








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 30-04-08, 11:23 AM   #12
وائل الدغفق_رحال الخبر
 
Smile

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو زايد مشاهدة المشاركة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته



بيض الله وجهكككككككككككككككك وياخي كلنا متشوقين لهالموضوع من زمـــــــــــــــــــــــــــــان



شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

والتحية والاكرام بابو زايد والمزيد من الترحيب بزيارة زايد وابوه جعل الزياده في كل خطوة تخطاها وكل حرف تسطره بالخير وعلى الخير يا أبو الخير وزيادة.
تحياتي لك وشوق الجنة وياك هو شوقنا الله يجمعنا عند النبي صلاة ربي عليه وصحبه في الفردوس مع من نحب .







التوقيع
حياك الى مدونتي
  رد مع اقتباس
قديم 30-04-08, 11:35 AM   #13
Abu Ibrahim
 

 رقم العضوية : 1557
 تاريخ التسجيل : 31 - 12 - 2007
 المكان : الرياض
 المشاركات : 3,552
 الحالة : Abu Ibrahim غير متواجد حالياً


من مواضيعي
» المنشآت المفرغة ذات البوابة بين القبر والصيد
» ماذا تلاحظ على الصورة
» انصار السلة الخلفية
» افضل محول كهرباء ؟؟؟؟؟
» رحلة حول العالم بسيارة تعمل على الطاقة الشمسية

افتراضي

الأخ العزيز وائل الدغفق
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تقرير مميز ومكان جميل وصحبة طيبة

عفا الله عن الجميع
الف شكر







التوقيع



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 30-04-08, 11:40 AM   #14
وائل الدغفق_رحال الخبر
 
Smile

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مروان مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


مشكور أخي الغالي وائل الدغفق_رحال الخبر على هذا الموضوع الذي وثقت فيه تفاصيل رحلة محمية الوعول التي قام بها منتدى الرحلات

وهي تعد وإحدة من رحلات كثيرة قام بها منتدى الرحلات ، وذلك ضمن إستراتيجيته التي رسمتها له إدارة الرحلات

ولا ننسى دعم وتشجيع أخي الغالي الضاحي وذلك لما قام به جهد في التنسيق مع الجهات المختصة والذي أخذت من وقته الكثير فله الشكر الجزيل


وجزاكم الله خير
الف شكر لهذه الاضافات القيمة من اخ عزيز ومعروف بالعطاء كابو مروان ابو التشجيع وتذليل العقبات وصاحب القلب الكبير ، تحياتي لك ولمشاركتك القيمة بردك الذي اضفت الصور الموضحة للمكان بتقنيتك المعهودة .
ويسعدني اخي العزيز ماتفضلت به بعد الغبار اللي جانا البارحة والجو المتغير هذه الايام الله لايرينا الا الخير ويسعد ايامنا ويبعد حسادنا ويديم على الخير المودة والالفة مابيننا اللهم امين .
والبحرية قربت والاستعداد لها بس العدد لايقل عن 25 والامور من طيب لأطيب.
وننتظر منك الاخبار.







التوقيع
حياك الى مدونتي
  رد مع اقتباس
قديم 30-04-08, 11:57 AM   #15
وائل الدغفق_رحال الخبر
 
Smile

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو فراس مشاهدة المشاركة
يابو ابراهيم تقرير رائع والكثير كان بانتظاره

الكثير من ربعي يتساؤلون عن موعد نزول الموضوع لكي يطلعوا على هذه المحمية المجهولة للكثير من السعوديين

وهاقد حان الوقت لكي يتمتعوا بالصور والتقرير والوافي عن هذه المحمية

فشكرا يابو ابراهيم
الحمدلله الذي بفضله ونعمته تتم الصالحات ومنها تواصلكم وردودكم النيّرة والمعطاءة في استمرار ننتظر كل مرة وابل صيبه وفيض خيره وانتم باتم صحة وعافية ، اسأل الله لك المثوبة .
تحياتي لكل من حولك من اهل عنيزة وخاصة الاخ الاصغر جمران وأمانة تبلغه السلام فقد أكرمنا وبوجودكم في محلكم اكرام الاخ لاخيه ولاننسى لاهل الفضل جودهم فبلغه سلامنا واشواقنا لمثل تلك الليلة الجميلة .
أخوك ابو ابراهيم







التوقيع
حياك الى مدونتي
  رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:11 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 
هلا ديزاين